الأربعاء، 23 مايو 2012

أهمية المعلومات

دورة المنطقة الأمنية
1 - أهمية المعلومات

عندما تشتري تذكرة سفر بالطائرة وتدفع قيمتها بواسطة بطاقة الإئتمان ، يتم جمع المعلومات اللازمة لهذا الغرض عنك وتتنقل للكمبيوترات المشتركة ويحدث نفس الشئ عندما تستأجر سيارة او تستلف قرض من البنك او تتقدم للحصول على خط هاتفي ، ففي كل هذة المعاملات يتم تبادل المعلومات وجمعها عنك إضافة الي وضع معلومات جديدة وتخزينها. ألم تلاحظ بأنك حينما تقيم في فندق خمسة أنجم ثم تعود اليه بعد عدة اشهر فتجد بأن قسم الإستقبال لايطلب منك الا التوقيع فقط على بطاقة الإقامة دون أن تقوم بملئ محتوياتها ، بل الم تلاحظ بأنك حينما تطلب وجبتك المسائية من خدمة الغرف يناديك النادل باسمك دون أن تكون لك به سابق معرفة او مقابلة .
إن الطائرة التي اشتريت تذكرة سفرك على متنها لايمكن أن تغادر دون تبادل بعض المعلومات عن الطقس والركاب والطائرة نفسها وبشكل مشابه لايتم شحن أي غرض بواسطة الشاحنه او القطار او البريد دون تبادل معلومات شاملة.
إن المعلومات هامة وذات قيمة كبيرة وفي الواقع فأن القسم الهام من كل قطاع يتضمن الأعمال والأبحاث والصناعة وحتى الحكومة يتم تخصيصة الي جمع ومعالجة وترتيب وتخزين المعلومات ويتعبر تمكين الحصول على المعلومات نشاط عملي كبير.
إن قيمة المعلومات متعلقة بالشخص المقصود فعلى سبيل المثال حقيقة معرفتك بوجود شخص لاتعرفه يسكن بعيدا عن بلدتك الاف الكيلومترات وهو ينوي الطلاق او عمل هام يغير مهنته ، يعتبر دون قيمة بالنسبة لك ، لكن بالنسبة للزوجة او الشريك في العمل تعتبر المعلومات ذات قيمة كبرى وتعتبر المعلومات ذات قيمة أكبر للشخص نفسه الذي يريد إبقاء المعلومات سرية.
ماهي كلفة إفشاء المعلومات السرية:
بالنسبة للبعض فإن افشاء المعلومات الخاصة يسبب لهم عواقب شخصية مدمرة ، على سبيل المثال ، إذا كان مدير شركة او مؤسسة يتمعن في البريد الإلكتروني لموظفية بشكل عشوائي واكتشف علاقة عاطفية بين موظفين عنده فإن إفشاء محتوى البريد الألكتروني يمكن أن يسبب مشاكل لهذين الشخصين في المنزل وفي العمل. وبشكل مشابه ، إذا أكتشف مدير الشبكة نقاشا حول عرض عمل بين موظف وشركة منافسه فأن ذلك سيجعل الموظف يخسر وظيفته لأن المعلومات التي تتم على كمبيوتر الشركة وضمن وقت عمل الشركة تعتبر ملكا لها . بشكل عام بالرغم من أن كشف الأشياء الخاصة بك وحدك يعتبر امرا مزعجا وبغيضا ومكروها عندما يحصل متطفل على معلومات لاتريد لأحد معرفتها فأ هذا يعتبر غزوا للأسرار وإختراقا واضحا للمنطقة الأمنية التي طوقت بها معلوماتك الشخصية الخاصة وهذا ما اريد ايصاله اليك وحماية عرش منطقتك الأمنية من الإنهيار وهو المغزى الذي دعاني الي كتابة هذة الدورة الدراسية اليوم.
أساسيات فنون وخدع حماية المنطقة الأمنية:
تلاحظ بانني عنوت هذة الفقرة بأساسيات حماية المنطقة الأمنية وذلك لأن هناك طرق أخرى أكثر تعقيدا لحماية المنطقة الأمنية وسأشرحها بالتفصيل في الحلقات الدراسية القادمة إن شاء الله ، اما الأن فانني ساتطرق الي المبادئ الأساسية لحماية المنطقة الأمنية وقد يعرف بعضها الكثيرين إلا أنهم لا يعطونها الأهمية اللازمة ومن هذا المبداء أرى ان لا تكون الحسرة هي النتيجة الملتزمة لإختراق منطقتك الامنية ، وحتى لا نصل لوضع كهذا اليك سبع طرق مبدئية ولكنها أساسية لحماية منطقتك الأمنية:
1- تحديد مكان جهازك
من العناصر المهملة بشكل كبير لحماية المنطقة الامنية المكان الذي خصصته لجهازك . معظم الناس يحددون مكان وضع اجهزتهم لما يوافقها ، مثلا قربها من مصدر التياار الكهربائي فيجب ان تأخذ بحسبانك حقيقة أن أي شخص في مكان عملك او منزلك يمكنه رؤية ماتقوم به على جهازك بألقاء نظرة بسيطة وعابره .
2- طباعة او نسخ الرسائل الألكترونية المهمة
تزود الطابعات فرصة مثلى لحماية منطقتك الأمنية . تعلم أن لاتحفظ الرسائل المهمة لبريدك الألكتروني بل اطبعها مباشرة ثم قم بحفظها بمكان أمين ، فلو فرضنا جدلا أن احدهم توصل اليها فأن نسبة أختراق منطقتك الأمنية اقل مما ستكون علية النتيجة عند تسرب معلوماتك الكترونيا بما فيه كلمة المرور الخاصة بك.
3- حذف الملفات المهملة:
كل مهمل يعتبر بلا اهمية في نظرنا ، ولكنه جزء منا ولو كانت المعلومات التي يحويها عنا ضئيلة لأنها في المقابل تكون دسمة بالنسبة للأخرين وتكون الخيط الرفيع الذي سيقودهم الي معلومات خاصة اكبر اهمية. تذكر أن تتخلص من كل الملفات التي حذفتها وارسلت الي سلة المهملات على سطح مكتب الويندوز لأنها مازالت باقية هناك وامكانية استردادها واردة . عود نفسك دائما على أن تفرغ سلة المحذوفات عند نهاية كل جلسة وقبل أن تغلق جهازك وافعل الشئ ذاته إن كنت تعمل في جهاز يخص شخص اخر او بمقهى للأنترنت.
4- حماية بياناتك ونظامك عند ترك الجهاز:
معظمنا لايحب اغلاق جهازه عند تركه لبضعة دقائق ، إن خطورة إختراق منطقتك الأمنية يكمن هنا فغيايبك عن جهازك يعني دعوة مفتوحة لكل من هب ودب للعبث بملفاتك كيفما شاء ، لاتقل هي مجرد دقائق معدودة لأن سرعة الحصول على المعلومات من جهاز الكمبيوتر اسرع بكثير من خطواتك عند مغادرتك وعودتك خلال تلك الدقائق القليلة . هناك خيارات عدة لحماية منطقتك الأمنية اثناء غيابك مع الإحتفاظ بجهازك وهو يعمل دون اغلاقة . ابسط هذة الخيارات هو ايقاف النظام بشكل مؤقت او ما يعرف بعملية السبات حيث تطفى الشاشة ويتوقف الجهاز فيبدوا كأنه مغلق وهذا يبعد اعين الفضوليين عنه. إن لم تتوفر ميزة الإسبات في جهازك فيمكنك استخدام طريقة مثالية للأيقاف المؤقت:
- أطفئ الشاشة
- أنزع كيبل الشاشة من الطاقة الكهربائية
- أنزع كيبل لوحة المفاتيح والماوس
هناك ايضا برامج وتطبيقات لاتسمح بالدخول الي جهازك الا بكلمة مرور ويمكنك إستخدامها إلا أن بعضها لايوفر الحماية الجدية لضعف اختراق كلمة المرور خصوصا ان كانت تظهر كأنجم حيث تتوفر في المقابل تطبيقات لكشفها ، هذا عدا أن بعض الخبراء والمتمرسين يمكنهم تجاوز عامل الحماية من هذا النوع بكل يسر وسهولة.
5- الكشف على الكمبيوتر بعد الغياب عنه:
حسنا .. أنت قد عدت من مشوارك القصير الي جهازك العزيز وترغب في التأكد من ان احدا لم يقترب منه ، اليك هذة الطريقة للأطمئنان :
1- افتح مستكشف الويندوز بأختياره من قائمة البرامج بأبداء
2- انتقل للمجلد الذي تعودت ان تخزن به ملفاتك الخاصة
3- انقر بالزر الأيمن للفأرة على اسم الملف المرغوب ثم اختر خصائص
4- سيظهر مربع حوار خاص بخصائص الملف ، القي نظرة على زمن إنشاء الملف الظاهر في منتصف النافذة ، ثم القي نظرة على زمن اخر تعديل وزمن اخر فتح للملف ، فأن كان زمن وتاريخ اخر فتح للملف بعد اخر استخدام للكمبيوتر من قبلك فهذا يعني بالتأكيد أن شخصا غير مسموح له قد قام بفتح هذا الملف ، وبصيغة اخرى قد تمكن من اقتحام منطقتك الأمنية.
6- مسح الأثار الخاصة بك من قائمة المستندات
تعود دائما على مسح الأثار الخاصة بك من قائمة المستندات ، لأنها تبقى ركيزة اساسية لأختراق منطقتك الأمنية ولفعل ذلك قم بالأجراء التالي:
- من قائمة ابداء اختر اعدادات ثم عمود المهمات
- اضغط علامة التبويب " برامج قائمة بدء التشغيل" ثم اضغط زر "مسح" تحت قائمة المستندات
7- أخذ احتياطاتك عند إغلاق الكمبيوتر
قبل اغلاق الكمبيوتر يجب القيام بشيئين لحماية منطقتك الامنية:
- نسخ البيانات الحساسة على قرص مرن خارجي
- حذف الملفات الأصلية عن القرص الصلب
في الحلقة الدراسية القادمة إن شاء الله سنناقش التالي :
- احتياطات مهمة اخرى تتعلق بتغيير الإعدادات للتطبيقات ولنظام ويندوز
- وسائل وتطبيقات كلمات المرور الفذة والقوية التي لاتسمح بتجاوزها
- تشفير الملفات
- استغلال االبرامج التجريبية لحماية المنطقة الامنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق