الأربعاء، 23 مايو 2012

التشفير

دورة المنطقة الأمنية
4 - التشفير

1) تشـفـيــر رسائل البريد الإلكتروني Encryption
التشفير وسيلة لأستبدال رسالة او أي مستند حيث لايمكن معرفة محتوياتها وذلك بالترميز وهو عملية تحويل النص المبسط او المستند الواضح الي رموز ، وترميز المحتويات هو نظام اظهار البيانات بواسطة سلسة محددة سابقا من الحروف والأرقام والرموز والكلمات والإشارات والهدف هو منع فهم واستخدام البيانات من قبل الأشخاص الذين لايملكون وسائل فك الترميز ، وفقط الأشخاص المزودين بوسائل تشفير الملف يمكنهم الإطلاع عليه.
كيفية تشفير البيانات
بشكل عملي التشفير هو عملية استبدال للقيم والعناصر المحددة في رسالة او اية بيانات اخرى وتتم هذة العملية على مستوى الحروف فمثلا يستبدل حرف r بالحرف m والرقم 9 بالرقم 3 والأمثلة السابقة تنطبق على الملفات النصية والبيانات الثنائية 8bit حيث يتم ترميزها بأستخدام مزيج من الحروف والأرقام .
إن ارسال البيانات المألوفة بواسطة المودم وخطوط الهاتف لاتتعامل مع حروف الـ 8bit كبيانات فالبيانات المنقوله عبر المودم تكون بتنسيق 7bit لأن معظم حروف 8bit التي تظهر في ملف ثنائي تستخدم كحروف واشارات تحكم من قبل المنافذ التسلسلية والمودم والبرامج المتعلقة بارسال البيانات. لذلك عند تحويل ملف ثنائي ليتم التعامل معه كملف 7bit او كملف ASCII تستبدل حروف 8bit بالحروف 7bit حيث تستند نماذج الأستبدال على التنسيق MIME, UUENCODE لذلك لاتوجد مشكلة في فك الترميز عند استلام البيانات المرسلة.
وكمثال على ذلك فأننا كثيرا ما نستلم رسائل بريدية من مصدر مجهول وعند محاولة قرائتها نجد بأن هناك حروفا وطلاسم لايمكن لنا ان نقراها ويعود ذلك في اغلب الأحيان أي أن تلك الرسالة قد ارسلت الينا عن طريق الخطأ وهي مشفرة .
كيفية فك التشفير
ان عملية فك التشفير Decryption,Uncryption هي اعادة اظهار البيانات من رسالة مشفرة مستندة على رمز وشيفرة معروفة حيث يتم فك التشفير باستخدام قائمة او جدول او مفتاح بشكل نظري حيث لايمكن قراءة البيانات المشفرة بدون المفتاح الذي يستخدم كدليل او مرجع لكل الإستبدالات التي قمنا بها عند فك التشفير.
إن عمليتي التشفير Encryption وفك التشفير Decryption هما في سهولة قراءة هذة الإسطر ولاتستند على برمجية معقدة وكل ما هو مطلوب من المستخدم كتابة رسالته البريدية وارفاق المفتاح العام بها حيث تعتمد عملية التشفير الحديثة هذة على المفتاح العام الذي سيتقبله الطرف الأخر وهو عبارة عن رمز يخدم كدليل للتشفير الذي قام به الراسل من خلال المفتاح الخاص الذي استخدمه لتشفير الرسالة . بصيغة اخرى فأن المستقبل او المرسل اليه هو المخول الوحيد لقراءة الرسالة المشفرة لأنه القادر على فك تشفيرها من خلال المفتاح العام المرفق بها وعبر فتحها بالمفتاح الخاص الذي يكون ضمن برنامج التشفير المحمل بجهازه.
يمكن الحصول على نسخة من برنامج تشفير رسائل البريد الإلكتروني الشهير باسسم Pretty Good Privacy PGP من موقع Aims.net على الرابطة http://aims.cjb.net وهو تطبيق يجب ان يحمل في كلا الجهازين الخاصين بالمرسل والمرسل اليه حيث يتم تبادل الرسائل البريدية المشفرة وفك تشفيرها عبر المفاتيح الخاصة والعامة والتطبيق في سهولته لايتجاوز صعوبه كتابة وارسال رسائل البريد الإلكتروني ذاتها ويمكن ارسالها مشفرة او خالية من التشفير.
2) التخلص من الملفات المحذوفة
إذا كنت لاتستخدم الكمبيوتر كثيرا ولاتقوم بأنشاء وحفظ عدد كبير من الملفات فإن بقايا ملفاتك المحذوفة او قطع منها ستبقى في القرص الصلب لمدة طويلة وحتى لو عملت على الكمبيوتر يوميا فسيتم استعادة بعض او اجزاء منها بل وحتى الملفات المحذوفة يمكن ايجادها وعرضها واستعادتها وهي ثغرة امنية بجهازك عليك سدها فورا.
لماذا لاتزول الملفات المحذوفة
ان عملية حذف الملفات من القرص الصلب لاتحذف فعليا وبدلا من ذلك فان بيانات ومعلومات الملف يتم ازالتها من فهرس المسار وتصبح القطاعات المشغولة من قبل ذلك الملف متوفرة للأستخدام كما يراها النظام وبشكل عرضي يتم كتابة بيانات الملفات الجديدة على هذة القطاعات فوق البيانات القديمة التي لايتم ازالتها او مسحها ولذلك فهناك قطاعات تحمل بيانات الملف المحذوف دون وجود معلومات على فهرس المسار لأماكن وجودها وبذلك لاتزول الملفات المحذوفة واظهارها وحتى استرجاعها كملف يمكن كملف يمكن للكمبيوتر والتطبيقات قرراءته وهذا ينطبق على القرص الثلب والمرن وحتى اقراص الـ Zip والسيدي رايتر.
هناك ثلاثة ادوات جيدة تقوم بحذف الملفات من القطاعات حذفا لايمكن باي حال من الأحوال استعادتها بعد ذلك وقد وضعت هذة الأدوات بموقع Aims.net لتنزيلها مباشرة وهي على التوالي :
Norton Utilities 2000
Windows Washer
Remove-It
3) ماهي المجازفة عند مشاركة الملفات
تسمع كثيرا من المستشارين والأصدقاء ان لاتبقى خاصيتي المشاركة في الملفات والمشاركة في الطباعة نشطتين بقائمة الإعدادات في ابداء لأن الكل قد حذرك من استغلال هذة الثغرة في اختراق جهازك عبر الإنترنت ... فكيف يتم ذلك ؟؟
ان الشبكات المحلية او الشبكات المنزلية تحتاج الي التشارك في تبدال التطبيقات والملفات فيما بينها فثلا طقم مايكروسوفت اوفيس يحمل على جهاز كمبيوتر منزلي واحد ثم ترسل الملفات الخاصة بتشغيلة على بقية الأجهزة المشتركة ليعمل كأنه محمل عليها جميعا وكذلك الحال في مشاركة الطباعة فعدة كمبيوترات مرتبطة بشبكة منزلية تتشارك جميعها في طابعة واحدة فقط من هنا توفرت خدمة المشاركة في الملفات والطباعة على انظمة ويندوز المختلفة.
حين يقوم المخترق بعملية المسح الشامل Port Scanning فأنه يبحث عن امرين مهمين بالنسبة له في اجهزة الضحايا ، البوابات المفتوحة Ports و ترميز التشارك في الملفات والطباعة على اجهزة الأخرين ، الأمر الأول يتسغله المخترق في الإستعلام عن حقيقتين مهمتين بالنسبة له ، وجود بوابة مفتوحة ، ووجود برنامج خادم Server تجسسي من فئة احصنة طروادة على جهاز الضحية . اما الأامر الثاني فأنه يفيده في الحصول على كلمة او كلمات السر الخاصة بالضحية ... كيف ؟؟؟
حينما ننشط خاصيتي التشارك في الملفات والطباعة نفتح بذلك طريق جديد بيننا وبين الأجهزة الأخرى المشتركة معنا على نفس الشبكة المنزلية او المحلية ، وحينما نتصل بالأنترنت مع الإبقاء على تنشيط هاتين الخاصتين (ودون استخدام تطبيقات تقوم بمراقبتها كما سيتم شرحة لاحقا) فأن الدعوة لكل من يتصلون بالأنترنت توجة للدخول الي اجهزتنا عبر منفذي التشارك إلا أن دخولهم هنا لايسمح لهم بالأختراق المباشر كمايتم عند زراعة ملفات التجسس بالأجهزة ولكنه يسمح لهم بكشف كلمات السر المخزنه في قائمة الـ PWL وهذا النوع لايقل في خطورته عن عملية الإختراق باستخدام زراعة احصنة طروادة لأن كلمات السر الخاصة بمزود خدمة الإنترنت وبحماية الجهاز من التشغيل وبالملفات المشفرة المخزنه على الجهاز تخزن جميعها في قائمة الـ PWL بالويندوز وكشفها من خلال تنشيط التشارك بالملفات والطباعة كسهولة قرائتك لهذة الأسطر الأن .
لسد ثغرة التشارك في الملفات والطباعة مع ابقائهما نشطتين في حالة الشبكات المنزلية استخدم جدارا ناريا مزود بخاصية السد تلك مثل الـ Black Ice Defender او احذف كلمات السر من الـ PWL بواسطة برنامج 007WAPS الذي يمكنك تنزيلة من وموقع Aims.net ودائما تذكر ان لاتختار حفظ كلمة السر الخاصة بالمستخدم وقت الدخول للأنترنت.
4) ثغرة أمنية كبيرة اسمها الملفات المؤقته
إن ويندوز والتطبيقات الأخرى تقوم بحفظ المستندات بشكل متتالي خوفا من احتمال انهيار النظام وبعض التطبيقات تحفظ النصوص المحذوفة والمنقولة والمنسوخة ضمن المستند وهذا النص يحفظ في ملفات القرص حتى لولم تقم بحفظ الملف الذي تعمل عليه ،إن الفكرة تبدو جيدة وعملية ولكن مسألة استغلالها من قبل الأخرين واردة وعلية فأن عملية ايجاد ومسح وحذف الملفات المؤقته بشكل يدوي خير من بقائها متكدسة ومعروضة في الظل ليخرجها المخترق ويتسغلها ضدك. إن المجلد الذي يحفظ هذة الملفات المؤقته يسمى temp وهو موجود في windowstemp ولكن احذر من ان تحذفه كله لأن الويندوز يستند عليه في حفظ الملفات المؤقته كما تم شرحة عاليا. افتح الدليل وابحث فيه عن الملفات التي تهمك فقط وهي عادة تكون بنهايات كالتالي : .doc, .temp,.htm; ونحو ذلك ، حدد الملفات التي ترغب بحذفها فقط ثم احذفها من سلة المهملات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق